أحمــــــد سميــــر الجمل

أحمــــــد سميــــر الجمل

تتر اغنيه ---- ( بتمنالك كل خير ياللى انا عشت سنين معاك ) اللحان وتوزيع احمد سمير


من اشهر اقوال وليم شكسبير

  • أكون أو لا أكون هذا هو السؤال.
  • أنك تقتل يقظتنا..الذي يموت قبل عشرين عاماً من أجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين..
  • إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين..
  • الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم...
  • هناك أوقات هامة في حي كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح..
  • لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..
  • إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لان الحب أعمى.
  • يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
  • لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم..
  • إن المرأة العظيمة تُلهمُ الرجل العظيم، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامهُ.. بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوفه.و. المرأة الحنونه.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
  • الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة..
  • يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة..
  • أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..
  • إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا..
  • على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً..
  • إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..
  • الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا..
  • لا يكفي إن تساعد الضعيف بل ينبغي إن تدعمه..
  • قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تماماً ما يخيفنا.. إذ أن الأشياء التي تخيفنا ليست إلا مجرد أوهام..
  • مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد!..
  • ليس من الشجاعة إن تنتقم، بل إن تتحمل وتصبر..
  • من خلال أشواك الخطر، نحصل على زهور السلام..
  • لا يتأوه عاشق مجاناً..
  • عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب..
  • لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك..

اختلاف الرءى على وليم شكسبير

نسب بعض النقاد المتقدمين مؤلفاته إلى آخرين منهم الفيلسوف فرانسيس بيكون، ومنهم أيرل أكسفورد السابع عشر. وقال آخرون إنه من أصل عربي وإن اسمه جاء تحريفاً لاسم الشيخ زبير.وكلها أقوال لم تثبت بالأدلة القاطعة والمقنعه ولم يقم عليها الدليل العلمي وإن كانت هناك بحوث كثيرة في هذا الصدد. ولقد اشترك كثير من كبار الشعراء في القرنين 18، 19 في جمع مسرحياته ونقدها وإن اختلفت وجهات النظر وتعددت أساليب النقد. ففي القرن 18 اعترض كتاب من أمثال جون درايدن وألكسندر بوب على ما اعتبروه إسراف شكسبير في الخيال والتعبير، أما شعراء القرن 19 من أمثال صامويل تايلر كولريدج فقد أعطوا الشاعر الكبير حق قدره. وكذلك الحال بالنسبة إلى نقاد القرن 20 من أمثال ت. س. إليوت ممن أكدوا عالمية فنه وخلود أدبه. هذا وقد كان لشكسبير أثره الكبير في آداب جميع الأمم على الإطلاق، وتأثر به جميع الكتاب والشعراء والأدباء في كل البلدان وفي كل العصور في القارة الأوروبية وفي الأمريكتين وفي غير ذلك من القارات في القرن 17، 18، 19، وفي غير ذلك من القرون. أما في الأدب العربي فقد تأثر به كثير من الأدباء، وترجمت معظم مسرحياته وقدمت في المسرح والسينما والإذاعة، وكان لإدارة الثقافة بجامعة الدول العربية في الأيام الأخيرة فضل القيام بترجمة جميع مؤلفاته تلك التي صدر منها حتى الآن 12 مسرحية، وهي بصدد إصدار باقي مسرحياته حسب ترتيبها التاريخي.

حيــــــــــــــاه شكسبير

يعد شكسبير من أبرز الشخصيات في الأدب العالمي إن لم يكن أبرزها على الإطلاق. يصعب تحديد عبقريته بمعيار بعينه من معايير النقد الأدبي. وإن كانت حكمة التي وضعها على لسان شخصيات رواياته خالدة في كل زمان. هناك تكهنات وروايات عديدة عن حقيقية شخصيته التي يكتنفها الغموض والإبهام. وعن حياته التي لا يعرف عنها إلا القدر اليسير. والثابت أن وكان أباه رجلاً له مكانته في المجتمع، وكانت أمه من عائلة ميسورة الحال. وقيل إنه بلغ حداً من التعليم، مكنه من التدريس في بلدته ستراتفورد – أون – آفون التي يوجد بها الآن مسرح يسمى باسمه، يقوم بالتمثيل على خشبته أكبر الممثلين المتخصصين في رواياته. ومن الثابت أيضاً أنه تزوج من آن هاثاواي، وأنجب منها ثلاثة أطفال، وفي 1588 انتقل إلى لندن وربط حياته بالمسرح هناك. وفي 1589 أخرجت أولى مسرحياته وهي أما مسرحية كوميديا الأخطاء أو الجزء الأول من مسرحية هنري السادس. وفي 1599 اشترك في إدارة مسرح جلوب الشهير. وقد كان شكسبير رجل عصره على الرغم من عالمية فنه إذ تأثر إلى حد بعيد بمعاصريه من كتاب المسرح مثل توماس كيد وكريستوفر مارلو، وخاطب مثلهم الذوق الشعبي في عصره وهو الذوق الذي كان يهوى المآسي التاريخية بما فيها من عنف ومشاهد دامية. كما كان يهوى المشاهد الهزلية ذات الطابع المكشوف التي كانت تتخلل المسرحيات التراجيدية لتخفف من حدة وقعها. غير أن شكسبير هذب القصص التي نقلها عن المؤرخ هوليتشد لتاريخ إنجلترا واسكتلندا كما هو الحال في مسرحيات ماكبث، والملك لير، وسمبلين، وريتشارد الثالث، وعن المؤرخ الروماني بلوتارك كما في مسرحية أنطونيو وكليوباترا. وأضاف إلى ذلك كله عمق تحليله للنفس البشرية، فضلاً عن شاعريته الفياضة في تصوير المواقف التاريخية والعاطفية الخالدة حتى جعل من المسرح الإنجليزي فناً عالمياً رفيعاً. ومن المتفق عليه بين معظم الباحثين والدارسين أن 38 من المسرحيات لا يشكل في نسبتها إليه، وأن مراحل إنتاجه الأدبي يمكن تقسيمها إلى مراحل أربع: أولاها (1590 – 1594) وتحوى مجموعة من المسرحيات التاريخية منها كوميديا الأخطاء، وهنري السادس وتيتوس اندرونيكوس، والسيدان من فيرونا وجهد الحب الضائع والملك جون، وريتشارد الثالث، وترويض النمرة والأخيرتان ترجمتا إلى العربية، والثانية هي المرحلة الغنائية (1595 – 1600) وتشتمل على معظم قصائده الشهيرة وبعض مسرحياته الخفيفة مثل ريتشارد الثاني وحلم منتصف ليلة صيف وتاجر البندقية التي ترجمت جميعاً إلى العربية مع بعض روائعه الشهيرة مثل روميو وجوليت، وهنري الخامس، ويوليوس قيصر، وكما تهواه وقد ترجمت جميعاً إلى العربية. ومن مسرحيات هذه المرحلة كذلك زوجات وندسور المرحات وضجيج ولا طحن، أما المرحلة الثالثة (1600 – 1608) فهي أهم المراحل على الإطلاق، إذ تمثل نضوجه الفني، فقد كتب فيها أعظم مسرحياته التراجيدية مثل هاملت، وعطيل، والملك لير وماكبث وأنتوني وكليوباترا، وبركليز وكريولينس ودقة بدقة وقد ترجم معظمها إلى العربية. ومنها ما ترجم أكثر من مرة، ومنها ما بلغ عدد ترجماته العشرة مثل هاملت. ومن مسرحيات هذه المرحلة أيضاً تيمون الأثيني. وخير ما انتهى بخير. ثم تأتي المرحلة الرابعة (1609 – 1613) التي اختتم بها حياته الفنية وقد اشتملت على مسرحيات هنري الثامن، والعاصفة مما ترجم إلى العربية، وعلى مسرحيتي قصة الشتاء وسمبلين. وفي هذه المرحلة نجد العواصف النفسية العنيفة وقد خبت وتحولت في نفس الشاعر إلى نظرة تقبل ورضى وأمل وتأمل.

وليـــــــــــــــم شكسبــــــير

أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي ،ولد (تم تعميده) في 26 أبريل 1564م- 23 أبريل 1616 بكنيسة سترت فورد ،آفون ، بانجلترا و يعتبر أعظم أديب في تاريخ انجلترا وتعتبر مسرحيات وقصائده كلاسيكيات في أقسام الأدب الإنجليزي في جامعات العالم. كما أن أعماله كانت مسرحاً ومادة للدراسات العليا والنقدية وهناك من قرأ أعمال شاكسبير قراءات ماركسية أو حتى رومانسية ، بالأضافة إلى أن أعماله تم اقتباسها في الكثير من الأفلام والمسرحيات حول العالم.


سيرته
Roger Torres التحق شكسبير بالمدرسة الابتدائية بقرية سترت فورد في آفون حيث درس مبادئ اللغات اللاتينية واليونانية والفرنسية, ومكنته دراسته هذه من التعمق في التاريخ والأدب الكلاسيكي ، ولم يتمكن شكسبير من إكمال دراسته بسبب الأحوال المادية السيئة لوالده، حيث اضطر للعمل. تزوج من (آن هاثاواي) وهو في الثامنة عشر التي أنجبت له ( هامنت)-ولد و(جوديث) - بنت. كان يحب التمثيل بالإضافة إلى الشعر مما جعله ينتقل إلى لندن ، حيث التحق بأشهر الفرق المسرحية كاتباً لمسرحياتها ،ونشر أول أعماله الشعرية "فينوس وادونيس". ويعتبر من أعظم أدباء عصره تأثر وليم شكسبير في كتاباته عن عصر الملوك والأساطير وفى موضوعاته عن الخيانة والقتل والضمائر القاسية.

تأثر شاكسبير في كتاباته بما كتبه المؤرخ القديم بلوتارخ.


أهم أعماله
هاملت 1600-1601
عطيل 1604-1605
الملك لير 1605-1606 
ماكبث 1605-1606
تاجر البندقية 1596-1597
روميو وجولييت 1594-1595

الكثيرين خاصة اولئك الذين لا يعرفون وليام شكسبير إلا من خلال قراءاتهم المدرسية السابقة مازالوا يتساءلون عن هذا الاهتمام الكبير بهذا المبدع الذي لم يستحوذ على تفكيره شيء أكثر من الكتابة عن اشخاص متوترين الى حد بعيد, كالملوك الذين عاشوا في العصور القديمة والعاشقين والتجار واصحاب رؤوس الاموال. لعل السبب في هذه التساؤلات كون شكسبير هو أكثر مؤلف مسرحي تمت قراءته على مدى 400 عام بعد وفاته, كما تمت ترجمة اعماله الى أكثر من مئة لغة, اما أعماله المسرحية فهي الاكثر عرضا على مسارح العالم, ويكفي انه قد تم انتاج أكثر من ثلاثمئة فيلم استوحيت موضوعاتها من تلك الاعمال المسرحية. مما أثار الحيرة امام ما يعرف بعبقرية شكسبير وسر هذه العبقرية,التي تعد بمثابة اللغز,والذي عمق هذا اللغز المعرفة المحدودة بحياته الشخصية.

من هو وليام شكسبير؟
الى اليوم فإنه لا يمكن لاي مصدر ادبي او تاريخي الجزم بتاريخ معين لميلاد شكسبير وتشير وثائق كنسية فقط الى انه قد عمد في ابريشية (ستراتفورد ابون ايفون) في 26 ابريل 1564 ويحتفل بميلاده سنوياً في الموعد نفسه في يوم القديس جورج. وما يعرف عن شكسبير هو انه كان واحداً من بين خمسة اطفال ولدوا لرجل الاعمال (جون شكسبير) الذي تبوأ فيما بعد منصبا منافسا لعمدة ستراتفورد وبوصفه ابنا لرجل ذي مقام رفيع فقد درس كما يعتقد في مدرسة النحو المحلية ويعرف الجميع انه كان قد تزوج في سن ال 18 امرأة في اواسط العشرينيات من عمرها اسمها (آن هاثاواي) وانجب منها ابنته (سوزانا) وولديه التوأم في سنة 1585 ليختفي ذكره من الوثائق ولا يعرف عنه شيء الا بعد سبع سنوات ويرجح ان تكون هذه هي السنوات التي غادر فيها شكسبير بلدته الصغيرة الى لندن ليعرف هناك ككاتب مسرحي انبثقت موهبته وتجاوزت الآخرين ليصبح اهم كاتب مسرحي منذ ذلك الوقت.



لقد كان لغياب التفاصيل المهمة المتعلقة بشكسبير في مرحلة الشباب بالاضافة الى خلفيته الدراسية المتواضعة أثرها حيث إدعي البعض بأن شكسبير مجرد اسم مستعار لشخصية اكثر تميزا هي اما (سير فرانسيس بيكون) او (ادوارد دوفير) او ايرل اوف اكسفورد بل أنه يمكن القول أن حوالي 50 شخصية زعم انها صاحبة الاسم الحقيقي للشاعر والمسرحي الشهير وعلى الرغم من تعدد هذه النظريات التي تفتقد الى البرهان المادي والعملي الا انها تبدو في الحقيقة كما لو انها توقع بنفسها في ورطة نظرية المؤامرة, كما يرى الكثير من النقاد المعاصرين الذين يستشهد بعضهم بنموذج العالم الشهير (اسحاق نيوتن) الذي كان يفخر بانتمائه الى اسرة متواضعة وان والده كان مجرد فلاح بسيط. لكن شيئاً مثل تعلم شكسبير الكتابة المسرحية يظل الى اليوم نوعاً من الحقيقة الغائبة او اللغز على الرغم من انه لا يؤثر سلباً على معرفتنا الاكيدة ببداياته المسرحية البسيطة ومن المؤكد ان تكون هذه البدايات قد استهلت بمعالجة الموضوعات البسيطة المتصلة بهموم الحياة العادية.



في سنة 1592 وجد اول دليل مرجعي يشير الى مساهمات شكسبير المسرحية ويعرف ب (ذي جروتسورث اوف ويت) ويذكر ان شكسبير عرف في ذلك الوقت كممثل مسرحي يسعى الى البدء بمشروع لكتابة مؤلفاته المسرحية ويشير المصدر الى احدى مسرحياته الجاهزة (هنري السادس) وهو عمل مؤلف من ثلاثة اجزاء وكما تبادر الى ذهن المؤلف (روبرت جرين) فإن مدعيا مغرورا (غراب) كان قد بدأ للتو باقتحام مهنتنا كمسرحيين ويهدد ارزاقنا وايا كانت الحقيقة الكامنة وراء كلماته هذه الا ان ما تعنيه في الواقع هو شيء واحد كان يحيط بحياة الكاتب (شكسبير) هو قدرته على هز المشهد المسرحي والتأثير فيه بقوة على امتداد 28 عاما ويتعلق به كواحد من كتاب المسرح المتميزين الذين يحسب لهم في النهاية ألف حساب. من جانبهم يرى عدد من النقاد المتخصصين في البحث في أعمال شكسبير المسرحية ان مسرحيتي (هنري الخامس) و(هاملت) هما من الأعمال الاستثنائية التي تؤرخ للتحول غير المسبوق في الادب المسرحي البريطاني لا سيما وانه استطاع ان يصل بالعمل الدرامي الى مرحلة متقدمة تتميز بتعقيد هذه الشخصيات ومنحها بعدا انسانيا لم يعرف الا في اعماله التراجيدية.



كما تتراءى شخصية شكسبير المسرحية الابداعية في أعمال اخرى كتبها في حوالي سنة 1605 منها مسرحيات (عطيل) و(الملك لير) و(ماكبث) وكانت هذه الاعمال قد عرضت للمرة الاولى على مسرح (جلوب ثيتر) وحققت رواجاً كبيراً في اوساط الطبقة الارستقراطية (مسرحية ماكبث) كتبت خصيصا للملك (جيمس الاول). ايا كان الامر فإن ما يميز شكسبير هو كونه المؤلف الذي كتب لكل عصر بامتياز. وهو ما يبرهن لدى الكثيرين على خاصية أكثر لفتا للانتباه موجودة في اعماله المسرحية لاسيما ذلك التبلور أو تلك الصياغة الكونية الفريدة لموضوعات شكسبير التي تتراوح بين الاشياء البسيطة كالسلوكيات الانسانية التي تشكل قاسما مشتركا بين الناس وكلها تجسدها اعمال مسرحية ذات طابع دراماتيكي مثير (عطيل) و(هاملت). ولا شك في ان الشخصيات التي يقدمها شكسبير تتمتع بهذا الكم من القدرة على اختراق الحدود الزمنية.فما بين تلك الازمنة القديمة التي تقع فيها الاحداث مباشرة الى هذه الحدود الزمنية المفتوحة الوهمية التي تفسح المجال للابحار في مداها الى الأبد ليبقى هذا هو السبب الرئيسي في ضمان موقع ادبي متميز لها.

بعــــض مــــن أعمــــالى

اقنعنى بحبك حسسنى بقلبك
هو ده شئ صعب عليك
ولا الامر مهوش باديك
ولا الحب ده ياما عليك
هى حكاية اكيد مش سهلة
بس القلب الصافى يروح له
هو الحب ده لعبة معاك
هى سنين بتفوت فى هواك
ولا انا يعنى مش عرفاك
سبنى الملم حبى فقلبى
سبنى ادارى وصبر قلبى
باللى اسيته كتير وياك
هو الحب ده ياما عليك
ولا الامر مهوش باديك
هى حكايه اكيد مش سهلة
بس القلب الصافى يبوح له
ان داب كتير فى هواك
انى سنين وايام عشقاك
انى بحبك حب ملاك
ان انا قلبى ملك ايديك

----------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------


لو كنت ناوى تجرحنى بنارك فا جسمى كله فداك
فا دموع عنيه كفيلة تطفى جرح لوئـــــــــــاك
وان كنت ناوى تظلم قلبى انا راح اعيش على ذكراك
وكفايه جرح وخيانه للقلب اللى داب فى هواك

بحلم اشوف حبيبى قصاد عينى واسهر الملم اهات قلبى وانا مين يواسينى
فى الغربه ليل مبينتهيش والفرقه صعبه مقدرش اعيش من غير حبيبى ميهمنيش
ده هو حياتى فــــ همسى حتى وفـــــ سكاتى فــــ عقلى ذكرى ليك حياتى
حتى اسمك قلبى رسمك ورده وكانت ليا زمان هي روحى وانت كمان
واحلم اشوف حبيبى قصاد عينى واسهر الملم اهات قلبى يا نور عينى

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

حبيبتى اللى بحبها لازم اروح واقولها على اللى سمعته عنها كلام كثير بيقربنى ليها ومقدرش ابعد عنها
لحد ما قلبى تاه فى حبها وعنيا خاصمها النوم من بعد ما شفتها مقدرش ابعد عنها حبيتها خلاص
وقلبى تاه فى حبها حبيبتى اللى بحبها لازم اروح واقولها على سمعته عنها ود اخر فكرها انى ابعت جواب مكتوب بورقه وقلم لحد عندها فيه كل حاجه وصلتنى لى قلبها مقدرتش اوصف حتى شكلها

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

روحو بعيد عنى انا قلبى متهنى من الفرجه بيغنى لا ليه صاحب ولا شقيق ولا احب ازيف او اللعب دور البرئ هي سطور عشناها ولسه بندون فى ذكراها روحو بعيد عنى انا قلبى متهنى من الفرحة بيغنى ياللى زمان مرحمتوناش ياللى علشانكم سهرنا الليل ولا شوفتوناش راجعين تبكو وتسالونا هو انتم ليه مرحمتوناش ده الهجر صعب وليل طويل يلا بقى بعيد عنى سبونى لوحدى انا قلبى متهنى فى ليل الغربه اهه بيغنى هو انتم لسه مسمعتوناش اه ياليل على فاقو وملقوناش

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بيتدور على ايه وانا هنا جنبك بتدور على ايه وحضنة عيونى قلبك مستغرب حقيقى كثير فين الوفاء والاخلاص فين المحبه حبة حد يشاورلو ياناس هو شايفنى ونا جنبه ولا على باله عيونى حبه يمد اديه حتى نظرة عنيه بتقول كلام معرفتش اجاوب عليه صعبه الحياة من غيرك حبيبى صعبه الحياة بتدور عليه ولا بتدور عليها انت شايفنى ولا شايف عنيها عايز تروح لـــ فين وانا هوصفلك طريق بس اوعى قلبى يقابلك فى وسط الطريق ساعتها هقولك بتدور على ايه بتدور على ايه

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

عملنا فيهم خير قابلونا بضده علمناهم الحب خسرونا وده
احتارنا واحتار هوانا ولا يوم حسو بلقانا
فى الحب كنا صبايا والعشق عشنا الحكايه

نسهر نداوى جروحهم نعطش وايه يمنعهم
ما الحب داوى جروحهم وصبحت ديه النهايه
فى روايه عشق الصباي

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لو معرفتش انى بخاف طول عمرى عليك
لو مرجعتش تبكى وتشكى مسمعش اليك
طول عمرى اشتاق ليلؤاك اما الباقى د يبقى جزائى ونا مش هرجع تانى اليك
لو هتروح منى لبعيد او سكتنا قالت حكيتنا انا مش هندم يوم واكيد هرجع اقول للحب
بعيد انا مغلطش يوم وبعيد ان الحب ده شئ بيعيب انا راح سيبك وارجع اجيبك
وانا هسبتلك انى زمان كنت بامان بعد الحب ده يبقى جنان
ان مرجعتش تبكى وتشكى مسمعش اليك

حبيبى خلاص خبينى وابعدنى عن عيونو درينى
دول شدونى وسنين حيلونى وكمان شغلونى
قرب هنا وامسك اديه حس بيهم حس بيه
وانا مش هنسى ابدا واسهى وقول ده نصيب
حبيبى خلاص صدقتك وبنبض قلبى سرقتك
للدنيا اللى انا عيشاها وسنينى اللى انت هواها
قرب هنا وامسك اديه حس بيهم حس بيه


---------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------

هتعمل ايه الدنيا تانى
وهى مش عوزاكى جنبى
لو هتدينى الامانى مش هترحم دمع قلبى
قلبى عاوزك انتى وحدك وانتى شايفة الحب ذنبى تبعدى وتغيبى عنى
و فــ بعدك قلبى يغنى لسه حبك جوة منى
ولسه بتوحشينى كمان ومهما غبنا الشوق يجبنا ويجمعنا نفس المكان
وبرضه بتوحشينى كمان نفسى القى جوة قلبك معنى يدينى الامان
فرحه طارحة زهورحنان لما بنقرب تبان
وادوب فيكى وحواليكى واكون شمعة فـ اديكى
تنور ليكى لياليكى ولما اخلص تلمينى تولعنى  امانيكى
انور تانى لعنيكى
يا اجمل ورده فى البستان
ياحب راح من زمان

انا وانت



انا وانت قصه حب ونبضة قلب حمعناها سوى ومشينا وياها لحد ما دوبنا وتاهت قلوبنا فى اجمل ايام عشناها  سوى بنظرة منك ارتاحت قلوبنا وبكلمة منى زادتحيتنا باجمل ايام الهوى مقدرتش على قلبى ولا حتى اخون حبى انت اجمل قصة انت اجمل بسمة انت اجمل غنوة عرفها قلبى انت حب مينتهيش انت ليل طويل ميهمنيش المهم انك معايا والاهم انك هويا تعالى حبيى نكمل طريقنا انا وانت وحبايبنا سوى انا وانت اجمل ورده عرفها الهوى انا وانت وتر عزفه لحن السكون بالصبا وتاهت عيونى منى لما زاد الوتر وارتوى وعرف انك  حبيبى و العشاق حكم حكايتنا انت وانا والهوى



يا دمعه الحب كفاية دموع واهات

يا دمعه الحب كفاية دموع واهات
وان مقدرتيش انسى الذكريات
والماضى والسنين والحب والحنين
كام دمعه سالت منى وده شئ غصب عنى
ياريت كان بايدى ياريت كان بايدى
انسى الحب اللى فات ولا الشوق والاهات
ولا سعات لقانا فاكرة لما كنا سوى وبنحكى عنى الشوق و الهوى والبلبل قال الحكايه
من البدايه للنهايه وطار ورفرف وهز ريشه ويا ريشه وطارت وياه الحكايه
وسابنى اعيش لل وقال خلى حبيبك مينساش لو تاهت الحكايه ونساها وعيونى شاهده معانا
كل نظرة حب كل شوق وراء قلب
بنتهمس وتجيب سيرتنا لما خفت عليك ياقلبى
والنوم خاصم عيونى ناديت عليك تمسح جفونى
يا دمعه الحب كفايه دموع واهات انا قلبى خلاص
هينسى الذكريات ايوه هينسى الذكريات

روحو بعيد عنى

 روحو بعيد عنى انا قلبى متهنى من الفرجه بيغنى لا ليه صاحب ولا شقيق ولا احب ازيف او اللعب دور البرئ هي سطور عشناها ولسه بندون فى ذكراها روحو بعيد عنى انا قلبى متهنى من الفرحة بيغنى ياللى زمان مرحمتوناش ياللى علشانكم سهرنا الليل ولا شوفتوناش راجعين تبكو وتسالونا  هو انتم ليه مرحمتوناش ده الهجر صعب وليل طويل يلا بقى بعيد عنى سبونى لوحدى انا قلبى متهنى فى ليل الغربه اهه بيغنى هو انتم لسه مسمعتوناش اه ياليل على فاقو وملقوناش